ترويض الكناري



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد : معلومات مختصرة عن ترويض الكناري

ترويض الكناري ليس مهمة صعبة ولكنها تتطلب قدرا كبيرا من التماسك و الكثير من الحب و نصف طن من الصبر و ستكون النتائج مدهشة حين يقوم الكناري بالمغادرة والعودة إلى القفص بمفرده و يأكل من يدك .

هدفي الأول هو دائما جعل الطائر مرتاح أثناء وجوده في الأسر ، أثناء الترويض أصدر لهجة ناعمة الصوت عند التحدث إلى الطائر ، الأصوات ضرورية حتى يألفني الطائر و يتعرف إلي بسرعة و أتجنب أي حركة مفاجئة بالقرب منه حتى لا يفزع الطائر .

أبدأ التدريب بعصا ثم أقترب من الطائر ببطء و أحاول وضعها بالقرب من بطنه بلطف ثم حثه على القفز إلى العصا وهو أمر بسيط أو حتى حثه على الأكل من يدي .الصبر هو جوهر هذه التقنيات .

يأتي الجزء المفضل في عملية الترويض و هو الإفراج عن الكناري داخل المنزل أو في شرفة مغلقة .

عند شعور الكناري بالإرتياح بوجودي أضع المجثم خارج القفص و إذا سارت الأمور بشكل جيد سيخرج الكناري من القفص إلى المجثم و يقوم بمعاينة المكان المحيط به و إذا شعر بأنه آمن سيواصل الخروج من القفص بهذه الطريقة و سيعود طوعا إلى القفص باعتباره مكان الراحة و الأمان ثم تتحسن علاقته بي تدريجيا في الوقت الذي يقضيه خارج القفص .

تأتي مرحلة الأوامر و هي المرحلة الأخيرة من عملية الترويض
أول ماتحتاجه للحصول على إهتمام الطائر عن طريق إستدعائه بإسمه وينبغي أن يتم هذا بصوت هادئ كما تقول عبارات مع حركة الرأس أو الأصابع تهدف إلى توجيه إنتباه الطائر إليك و توجيهه نحوك .التكرار مفتاح النجاح .يمكنك تقديم مكافأة للطائر مع كل نجاح وهذا لتطوير العلاقة بينك و بينه .


هذا مقطع لأنثى كناري مدربة لكن نصف تدريب يعني ترويض غير مكتمل و إنشاء الله راح تكون علاقتنا أقوى بكثير و تتحسن في القريب العاجل:




مقاطع لمروضين آخرين كمثال لما ذكرته سابقا :





بالتوفيق
للمزيد من مواضيعي