طرح وتبديل الريش



 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرح الريش عملية طبيعية أساسية في حياة الكناري يقوم من خلالها اي طائر ليس فقط الكناري بتبديل ريشه القديم بأخر جديد. وهي فترة مرهقة جدا ومتوترة للكناري حيث يطرح أكثر من 2000 ريشة وتبديلها في فترة 6-8 أسابيع وأحيانا تمتد إلى ثلاثة أشهر.
يكون طرح الريش مرة في السنة وفي نفس الفترة , لكن في بعض الاحيان يمكن أن تكون مبكرة أو متأخرة حسب ما يطرأ على الكناري من تغير في البيئة التي يعيش فيها أو أي توتر مثل التغير المفاجئء في درجة الحرارة مثل ما يحدث عند نقله من مكان الى اخر , وسوء التغذية , وإختلاف عدد ساعات النهار وتعرضه للحرارة المرتفعة المفاجئة.
في مناطقنا العربية يبدأ طرح الريش في منتصف الصيف.
ينظر المربون الى فترة طرح الريش بالرعب والقلق حيث يكون الكناري لا يغرد ولا يتزوج وكأنه مريضا ويحتاج الى عناية أكثر وتوفير أغذية أكثر والحفاظ علي درجة حرارة معتدلة وثابتة.
الطبيعة جعلت هذه الفترة تتم في أحسن الظروف ملائمة, لذا يجب أن نوفر هذه الظروف للكناري الذي يعيش في القفص.
يجب علينا أن ندع الكناري يواصل تبديل الريش بأكمله ولا نجبره بالانتهاء من عملية طرح الريش قبل أن يكمل التبديل إذا حصل ذلك فاننا نعرض حياة الكناري للخطر أو سوف يدخل مرة أخرى في فترة طرح الريش.
تستهلك طرح وتبديل الريش من جسم الكناري الكثير من الطاقة والمغذيات فإذا لم تعوض فإن الكناري بعد الانتهاء من التبديل يكون ضعيفا جدا ولا يغرد ولا يكون نشطا ولا مؤهلا للتزاوج. يعتقد المربي أنه وفر كل ما يحتاج الكناري بإعطاه البذور لكن يقع في عدم الادراك أن البذور لوحدها لا تكفي في هذه الفترة يجب إعطائهم الخضار والفواكه ,والبيض أيضا ولا تخاف أن يسمن طيرك ويكون نسيجا دهنيا بالعكس فترة الطرح تستهلك الكثير من الدهنيات والبروتينات.

معلومات هامة

• رش الكناري بالماء وأعطه حماما منعشا كل صباح, فهو يحتاج للرطوبة حتى لا يجف الريش الجديد ويتيبس فيتكسر. ولا تعطهم الحمّام في الليل فيمرضوا.
• كن حرصا على إعطائهم الغذاء الكامل المتوازن والفيتامينات والبروتينات اللازمة لتكون الريش.
• ضوء الشمس غير المباشر مهم جدا في هذه الفترة.
• المحافظة على درجة حرارة الغرفة وتكون معتدلة فالحر الشديد والبرد يؤذي الكناري.
• المحافظة على راحته وإعطائه الوقت الكافي للنوم 8-12 ساعة في مكان هادي