الكلس البحري



  الكلس البحري (من عظام الحبار) من المصادر الاساسية التي تزود طيور الكناري بالكالسيوم وبعض المعادن حيث يحتوي على كالسيوم كربونات, ملح الطعام, كالسيوم فوسفات وملح الماغنيسيوم.
    الكالسيوم  مهم جدا ويجب ان يزود لهم على مدار السنة وخصوصا عند وضع الانثى البيض لاكتمال تكون البيض بشكل صحيح. حيث تكوّن البيضة يستهلك الكالسيوم من جسم الانثى, فيجب أن نوفره لها حتى لا يكون على حساب جسمها.
    الكلس البحري هو من عظام الحبار وهو من أنواع الاخطبوط, يعيش لبضع سنوات ويموت بعد موسم التكاثر فيحصده الصيادون كنوع من الطعام ويزيلوا الهيكل العظمي خلال تحضيره     كطعام.
   وهو يأتي بأحجام مختلفة حسب نوع الطائر الذي سوف يزود به, فهو ليس مخصص للكناري فقط لكن لكل الطيور.
 
 ويكون ملصق به سلك معدني لكي يمكن تعليقه على القفص, ويجب الانتباه وأخذ الحذر من هذا السلك المعدني حتى لا يؤذي الكناري وإذا لزم الامر
يمكن أن يزال ووضعه في صحن أو في أرض القفص أو يمكن تعليقه بملقط من البلاستيك.
   إذا الكناري لم ينتبه له ولم يأكل منه بسبب رائحة البحر والسمك أو بسبب ملوحته, يمكن تغطيسه بالماء لكي يصبح مقبولا.

روعة غناء الكناري


لا يوجد طائر يستطيع الغناء وإخراج الأصوات بكل جمال وبكل متعة مثل الكناري. حيث يمكنه الغناء  مئات المرات في اليوم الواحد.
       قوة وشدة الغناء لا تبعث فقط على السعادة  بل تثير الغموض والحيرة والإعجاب ، حيث كيف يمكن لهذا الطائر صغير الحجم وجهاز صوته لا يتعدى حبة الفاصولياء أن يخرج صوتا شديد القوة؟!
     روعة الهندسة الطبيعية:
1.   الكناري يمكنه أن يخرج نغمتين في نفس اللحظة مثل الدويتو.
2.    الكناري يمكنه الغناء بصورة متواصلة لأكثر من دقيقة وفي نفس الوقت يمكنه التنفس.
 سبحان الله.
   لماذا الكناري لا يغني؟
1- قبل كل شيء يجب أن نتأكد أن الذكر هو الذي يغني ويصفر فقط. الأنثى تصدر أصواتا لكن ليست بنغمة وبحدة تصفير الذكر.
 2- يمنع المرض الكناري عن الغناء:
يبدو أن الطبيعة توحي للكناري أن لا تعبر عن نفسها إذا كانت بصحة غير جيدة. كأنك تقول لشخص لا تفتح فمك إذا كنت مريضا. هذا في الطبيعة يبين حقيقة أن الذي يغني هو بصحة جيدة وقادر على التكاثر والتزاوج مما يؤكد التناسل الصحي.

3-هل هو في فترة تبديل وطرح الريش؟

الكناري عادة يغني على طول السنة ما عدا فترة طرح الريش وأيضا فترة قصيرة بعدها. طرح الريش يمتد لثلاثة أشهر من أول ريشة حتى أخر ريشة تكتمل النمو. الغناء يتوقف بسبب الحالة والضغوط النفسية والتغذية اللازمة لنمو 2000ريشة.
4- التغذية الناقصة وغير الصحية هي أكثر شيء غير عادي يمنعهم عن الغناء أثناء وجودهم في القفص. مثل باقي الحيوانات، الكناري بحاجة إلى تغذية متوازنة، لكن البذور التي تباع في الأسواق لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الكافية. ولأن الكناري الذي يعيش في القفص لا يستطيع الحصول على هذه المواد لوحده يجب أن نزوده بها.
5- تعرض الكناري للتيارات الهوائية الباردة أم الحارة تمنعه من الغناء.

مشاكل تربية الكناري


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



ساتكلم اخوانى اليوم عن بعض المشاكل قد تواجهنا اثناء تربية الكوكاتيل وحقيقا اخوانى ان المشاكل الكوكاتيل ليست كثيرة ولكنها قليله وبسيطه وتواجه الهواه من اكبرهم الى اصغرهم وعلينا اخوانى ان يكون لدينا شىء من الصبر وسرعة التدخل والتصرف ومن اهم هذه المشاكل






1-عدم التزاوج او التوالف
نلاحظ اخوانى انه فى بعض الاحيان ان لايحدث تزاوج بين الذكروالانثى بدون سبب رغم تناسب عمر الذكر والانثى وتوافر الظروف المناسبه لحدوث التزاوج والتوالف وهنا يجب علينا التدخل اخوانى ورفع الانثى من عند الذكر ووضعها لوحدها فى سلاكه اخرى وترك الذكر لحاله وذلك لمدة من ثلاث الى اربع ايام ثم وضعها مرة اخرى فى قفص الذكر ونتابع اخوانى هل سينسجم الذكر والانثى معا ويحدث التوالف ام سيظل وجود تباعد وجفاء بين الطيور يجب ملاحظه الزوج لمده يوم واحد او اقل فان ظل الزوج متباعد نتدخل مرة اخرى ونرفع الانثى ولكن لمدة من اسبوع الى عشرةايام ونردها الى قفص الذكر مره اخرى ونتابع اخوانى وان شاء الله بيحدث التزاوج بعد الابعاد الثانى وحاله رفض التزاوج هذه نادرا ماتحدث احوانى





2-هجر البيض والعش
يحدث هذا فى كثير من الاحيان اخوانى ان تهجر الاناث الاعشاش ويتركون البيض دون السبب واضح ويتحير الهاوى لمعرفه السبب وايضا رغم توافر الظروف المثالية ظاهريا ولكن المشكلة اخوانى تكمن فى اهم سببين اولهما وجود حشرات فى البياضه وخاصة الفاش الذى يجعل الطيور تهرب من البياضه وبالتالى تترك البيض والسبب الثانى اخوانى هو الازعاج المستمر من الهواه وتفحص البيض وتحريك القفص من مكان الى مكان كل هذه اشياء تزعج الطيور لان الكوكاتيل بطبيعته طائر هادىء يعشق الهدوء ويحب الخصوصيه ولا يحب ان يعبث احد ببيضه ويخترق خصوصيته اذن اخوانى علينا اولا ان نهتم بنظافه البياضات نظافه جيدة والعمل على الوفاية من هذه الحشرة اللعينه بنظافه البياضات وغسلها بالماء والمطهرات ووضعها فى الشمس للتهويه وقبل وضع النشارة نقوم بوضع البودرة التى تستخدم كمبيد حشرى فى ارضيه البياضه ثم نضع فوقها النشارة الخشنه وعلينا ايضا مرعاه نظافه غرفه التر بيه ورفع اوانى الاطعمه من غرفه التربيه بعد رفعها من الاقفاص وغسلها بالماء الساحن اما المشكله الثانيه وهى الازعاج فعلينا مراعاه هذا الامر وتوفير الهدوء والاستقرار للطيور وعدم ازعاجها وعدم تحريك الاقفاص وعدم فحص البيض باستمرار ولكن بالنسبه لموضوع فحص البيض اعتقد ان مرتين كافيتين وانصح ان تكون المره الاولى فى اليوم الخامس وهو يوم وضع البيضه الثالثه ونستطيع فى هذا اليوم ان نرى هل البيضه الاولى مخصبه ام لا والمره الثانيه فى اليوم السادس عشر او السابع عشر وتكون لثوانى بسيطه وذلك لمعرفه عدد البيض وهل كل البيض مخصب ام لا من مظهره دون لمس البيض وهاتان المرتان تكفى اخوانى وفى اليوم الواحد وعشرون نفتح ونتفحص البيض ونحاول نسمع فى عجاله هل توجد بيضه بها نقر للزغلول او شرخ فى احد جوانب البيضه


3-نتف ريش الفراخ
تظهر هذه المشكله فى المراحل الاخيره من رعايه الفراخ ويبدا الزوج الاب والام فى نتف ريش الفراخ وخاصه من منطقه التاج او العرف وذلك دون سبب ظاهرى فكل الامور تكون مناسبه ومثاليه ولكن يحدث هذا الامر ربما كان الدافع من جانب الانثى والذكر هو الدخول فى دوره تزاوج جديده لذا تقوم بعمليه نتف ريش الفراخ لتحثهم على ترك البياضه والبدء فى الاعتماد على انفسهم فى مثل هذه الحاله اخوانى لو ان سن الفراخ هو سن الفطم نقوم برفع البياضة ووضع الصغار فى القفص مع الذكر والانثى الى ان يعتمدوا على انفسهم اما اذا ذاد الامر اخوانى فى نتف الريش والفروخ فى منتصف فتره الرعايه او لم يكتمل ريشها من الممكن ان نرفع هذه الفراخ ونقوم باطعامها يدولى بالسرنجه
كانت هذه اخوانى اهم المشاكل التى ممكن ان تواجهنا اثناء تفريخ الكوكاتيل
:icon30:الموضوع منقول لما رايت فيه من الافاده لنا جميعا:icon30:
جزى الله كاتبه عنا خير الجزاء

بعض النصائح قبل أن تبدأ الشراء




بعض النصائح قبل أن تبدأ الشراء


** هل أنت قادر على تربية هذه الطيور وتلبي ما تحتاجه من تربية وتغذية وتنظيف وغيرها من المسؤوليات؟
** هل يوجد عندك مكان مناسب دائم ومستقر تضع فيه الأقفاص؟ لأن نقل القفص من مكان الى مكان يجعل الكناري متوترا.
** هل يوجد عندك الوقت الكافي للمحافظة عليهم ومتابعتهم من حيث التغذية والمراقبة والتنظيف؟
** هل توجد عندك حيوانات أخرى ممكن ان تشكل خطرا على الكناري مثل القطط والكلاب؟ الكلاب ممكن أن تدرب على عدم إزعاج الكناري اما القطط لا.
** هل عندك القدرة على الاستمرار في حب الكناري؟ حيث إنها في فترة طرح الريش تكون طاقتهم وحيويتهم وتغريدهم مختفي. أو تحمل مشاكلها الكثيرة في التكاثر, وتحمل الريش في فترة طرح الريش الذي يتساقط في كل مكان وغيرها من الأمور المزعجة.
** هل يوجد أحد في البيت عنده حساسية من ريش الطيور؟ اذا لا تعرف اذهب الى الطبيب لفحص ذلك.
** الكناري بحاجة الى الماء والطعام يوميا. فهل أنت قادر على أن لا تتركه تحت أي ظرف أكثر من يومين بدون ماء وطعام. مثلا ذهبت في إجازة او لا سمح الله مرضت, هذا ما حدث معي حيث أصبت بالأنفلونزا ولم أقدر على الذهاب الى طيوري مدة أربع أيام وعندما ذهبت رأيت اثنين متوفين ولا يوجد عندهم حتى قشر البذور.
** هل يوجد عندك أطفالا؟ يجب أن تعلمهم كيف التصرف مع الكناري والقفص, الأفضل وضع القفص بعيدا عن أيديهم. بعد كل هذا هل لازلت مصمم على شراء الكناري؟
اذا قررت ذلك يجب أن تختار محلا لبيع الطيور او من المربين الذين يمتازون بالمصداقية والثقة والسمعة الطيبة بجودة الكناري الذي عنده.
أولا يجب أن تقرر كم عدد الكناري وما هي جنسهم عند الشراء. أغلب الأشخاص يرغبون بشراء الذكور لأنها تغرد, لذا ستحتاج الى قفص لكل ذكر لأنها سوف تتقاتل إذا كانت في قفص واحد حتى إنهم سوف يتشاجروا مع الإناث في فترة ليست موسم التكاثر . يمكنك أن تضع الإناث معا في قفص واحد بدون مشاكل.
كثيرا ما يحدث انك اشتريت ذكر صغير (فرخ كبير) وبعد ذلك تكتشف انه أنثى. ذلك يرجع لعدم القدرة على تحديد جنس الكناري عندما يكون صغيرا.
لذا نصيحة اذا أردت أن تشتري ذكرا اسمع صوته في المحل قبل شرائه.
حتى الخبراء ممكن ان لا يحددوا جنس الكناري ذكرا كان ان أنثى . الفراخ من العمر شهر حتى العمر 6 أشهر أو8 أشهر ذكرا أو أنثى يصدرا نفس الصوت ولا يعرف الجنس إلا اذا برزت الأعضاء التناسلية عندما تجهز في موسم التكاثر أو اذا اشتد تصفير الذكر أو اذا بنت الأنثى عشا ووضعت بيضا, نستطيع عندها أن نميّز بالضبط الذكر عن الأنثى .

في الغالب الكناري الذي يستورد من الخارج تكون في رجله حلقة معدنية أو بلاستيكية, وفيها يبين تاريخ تفقسه ورمزه في السجلات الرسمية او حتى رمز خاص يعرف من هو المربي.
فإذا اشتريت كناري وفي رجله تلك الحلقة اقرأ ما التاريخ فتعرف عمره. هذه الحلقة توضع حول رجله بعد شهر واحد من عمره وتوجد آلة خاصة لحفر الأرقام على الحلقة وبكل حذر توضع حول رجل الكناري دون أن تؤذيه. إذا لم توجد الحلقة اسأل البائع عن عمر الكناري.
نأتي الآن لمعرفة صحة الكناري عند الشراء


** هل القفص الذي به نظيف أم لا؟ انظر الى الفضلات والبراز على أرضية القفص هل هي مائية أم لا؟
** هل يقف على العامود أم على أرضية القفص؟ وهل وقفته على العامود منتصبة ومتزنة؟
** هل الريش مرتب أم منتف, نظيف وناعم؟
** هل يوجد ريش متساقط على أرضية القفص دلالة على فترة القلش او طرح الريش؟ وهل يوجد ريش ينمو دلالة على انه لم ينتهي من فترة تبديل الريش؟
** هل العينين سليمة وصافية ومتيقظة؟ تدمع أم لا؟
** هل يوجد سيلان من أنفه؟
** افحص عظام القفص الصدري, هل هي بارزة أم لا؟ دلالة على سوء التغذية.
** افحص جناحيه وفتحة الشرج وهل ذيله كامل وفيه ريش؟
** امسك الكناري بيديك وقرّب صدره لأذنك واسمع صوت تنفسه هل سليم أم ضعيف؟ هل صافي أم فيه اصواتا مثل الصفير؟
** لا تبدي الشفقة لكناري مريض فتشتريه لتشفيه. اشتري دائما كناري يافعا وسليما وبصحة جيدة.
اسأل عن غذائه المفضل وبيئته حيث نقل الكناري من بيئة الى بيئة مختلفة وتغذية مختلفة ممكن أن يجعله مضطربا ومريضا.
خذ النصائح والإرشادات من البائع عن كل شيء واسأله كيف ممكن أن تقلم أظافر الكناري إذا كانت طويلة.
إذا لديك كنانير أخرى اعزل الكناري الجديد الذي اشتريته لأسابيع عن الكنانير الأخرى خوفا من نقل مرض او طفيليات. اعمل حجر صحي.
عند الشراء احضر معك قفص لوضع الكناري فيه, ولا تضعه في صندوق من الكرتون او غيره حتى لا تؤذيه وتخيفه. واذا كان الجو باردا غطه.
ملخص التوصيات


1- انتظر حتى موسم التكاثر لكي تميز بين الذكر والأنثى.
2- حاول أن تشتري من شخص ذو سمعة جيدة ومصداقية.
3- اقرأ اذا وجدت الحلقة لتعرف عمر الكناري. أو اسأل البائع عن عمره.
4- إذا كنت مهتما بالتغريد اشتري ذكرا سمعت تغريده.
5- يجب أن يكون الكناري بصحة جيدة وأفحصه قبل شرائه.
6- انقله في قفص ولا تضعه في صندوق.

اقفاص و سكن الكناري

يمكننا أن نختصر هذا الموضوع بأنه لا يوجد قفص معين طالما أنه آمن للكناري ويستمتعوا بداخله ويمنعهم من الهرب.

القفص الذي يوضع داخل البيت تكون قياساته المثلى هي 120 سم طول 90 سم ارتفاع و 60 سم عرض, أكبر من ذلك تكون خدمتهم صعبة. وإذا قلت القياسات لا بأس، وإنما يجب أن تكون حركتهم وطيرانهم لهما مساحة كافية، وإنما نتحدث عن الأفضل. الدارج في منطقتنا 40 سم طول،30 سم عرض و 45سم ارتفاع.

الطيران مهم جدا لصحتهم ويمنحهم شعورا بالسعادة فلما لا نمنحهم المساحة الكافية لممارسة الطيران وتحركهم من مكان لأخر بكل حرية.تختلف الأقفاص ليس فقط بقياساتها وإنما أيضا بتصميمها. فأحيانا تأتي بباب أو ببابين، باب أو بابين للعش وأحيانا بفاصل في الوسط وأنواع بجارور في الأسفل لسهولة تنظيفها وبأشكال مختلفة.

القفص المعدني أفضل من المصنوع من الخشب والقصب حيث يكون سهل التنظيف والتعقيم واجمل ويمكن طلائه.

يفضل أن يكون المجثم الذي يقف عليه الكناري مصنوع من البلاستيك لتنظف وتعقم بشكل جيد وسهل التركيب .الشكل ليس ضروري مستطيل أم دائري، المهم أن يكون قطره غير كبير ومناسب لسلامة الأظافر والأرجل وأيضا للمنقار حيث بعد الأكل والشرب يضرب بمنقاره به ليزيل بقايا الطعام والماء من على المنقار وأيضا لشحذه. القطر الأفضل هو 1,5 سم.

ممكن أن تضع أثنين بشكل عرضي في القفص وليس طولي حتى تعطي مساحة للطيران من عمود لأخر ويكون واحد مرتفع من الثاني ، والاثنان مرتفعان عن اسفل القفص وبينهما مسافة، وبالتالي تعطي نشاطا وحرية حركة لهم، فيتحركوا من عمود إلى الأخر ومن مشرب إلى عمود إلى المأكل وهكذا. وليس مرتفعا حتى لا يلمس رأسه سقف القفص وليس قريبا من واجهة القفص حتى لا يلمس ريش الذنب بأعمدة القفص. ينظف المجثم مرة بالشهر بوضعه في ماء ساخن وتعقيمه.

العش يفضل أن يكون من المعدن أو البلاستيك حتى لا يؤذي الأنثى أو الصغار ويكون أيضا سهل التعقيم.
النظافة مهمة جدا لطيور الكناري، فضع جريدة في اسفل القفص وبدلها مرة أو مرتين في الأسبوع وأزل المآكل والمشارب والأعمدة ونظفها وعقمها جيدا لأنها دائما تحك بوجهها ومنقارها بهم.

ضع القفص بالقرب من شباك لكي يعطيهم منظرا خارجيا يسمح لأشعة الشمس غير المباشرة لدخول القفص. وضع غطاءا لكي تحدث ظلا إذا كانت الأشعة مباشرة لفترة طويلة. ولا تضعه بالقرب من مكان يأتيه تيارات هوائية باردة أم حارة مثل المراوح والمكيفات .انهم يحبون الهواء البارد المنعش في الصيف لكن ليس قويا ومباشرا.

أكثر الأوقات استمتاعا هو وقت أخذ الحمام. فيحبون أخذ حماما منعشا يوميا فوفر لهم حمام السباحة وهو وعاء غير كبير فيه ماء يوضع في أرضية القفص. لا تنسى أن تزيله حين ينتهوا من الحمام حتى لا يشربوا منه ولا تعطهم حماما في الليل حتى لا يمرضوا.

يجب أن تشعر طيور الكناري بالأمان، فارتفاع القفص عن الأرض يجعلهم يشعرون بالأمان ويكون في ارتفاع يمكنك من مراقبة القفص وخدمته من أكل وشرب وتنظيف بسهولة.

لا تضعهم فوق مكان يهتز مثل الثلاجة وغيرها, والمطبخ مكان غير مناسب لهم فهم حساسون للأبخرة والحرارة المرتفع نتيجة الطبخ.

وهي حساسة جدا للسموم البيئية وملوثاتها، فيجب أن يكون الهواء المحيط بها نقيا وخاليا من الغبار والدخان والمواد الكيماوية والمواد العطرية والغازات المنبعثة من السيارات والمصانع والمبيدات الحشرية والأعشاب التي تسبب التسمم بالرصاص وغيرها. للكناري أكياس هوائية يتنفس من خلالها ولا يوجد مرشحات للهواء الداخل مما يجعلها شديدة التحسس مما يحيط بها من ملوثات سامة.فإذا كان بمقدورك اشتري جهازا مرشحا للهواء(شفاط) وضعه في المكان الذي هم فيه.

الكناري بحاجة على الأقل 8 ساعات نوم. فإذا كان مكانهم لا يسمح بذلك ضع غطاءا يعطيهم الظلمة.
أخيرا هذه الطيور الصغيرة ممتعة جدا وإذا كان المأوى يمنحهم الحماية والأمان والراحة كلما كانت سعيدة تغني بكل روعة





أفضل الاقفاص لتزويج زوج من الكناري هو القفص المزدوج الذي فيه فاصل في الوسط
لفوائد عدة:


1) يمكنك أن تفصل الذكر عن الأنثى في أي وقت. فإذا كان يعبث بالعش أو يقاتل الأنثى، فالأفضل فصله عنها لكي لا يؤذي العش والأنثى.

2) عندما يمر 21 يوم على الصغار تكون جاهزة لمرحلة الفطام. فتفصل عن أبويهم بالفاصل مع مراعاة إطعامهم من خلال الفاصل.

3) يمكنك أن تفصل الصغار والأب وتدع الأنثى لوحدها في الجزء الأخر لتحضر نفسها للتزاوج مرة أخرى ، وعندما تجهز العش أدخل الذكر. وعندما تفصل الأب مع الصغار يطعمهم حتى يعتمدوا اعتمادا كاملا على أنفسهم فتكون الأنثى جاهزة للتزاوج.



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إذا كان عندك أكثر من زوج مثل ذكر وأنثتين فالقفص ذو الثلاث أجزاء أفضل.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


كل جزء طول وارتفاع وعرضه حوالي 45سم، فضع الذكر في الوسط مع الفاصلين. فيمكنك أن تزوجه للأنثتين لكن بشكل منفصل. والجميل فيه أيضا أنه عندما تزيل القواطع يصبح عندك قفص كبير مناسب للطيران .


صور لبعض انواع الاقفاص


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي





تحياتي لكم

كيف تشتري الكنار



بعض النصائح قبل أن تبدأ الشراء


** هل أنت قادر على تربية هذه الطيور وتلبي ما تحتاجه من تربية وتغذية وتنظيف وغيرها من المسؤوليات؟
** هل يوجد عندك مكان مناسب دائم ومستقر تضع فيه الأقفاص؟ لأن نقل القفص من مكان الى مكان يجعل الكناري متوترا.
** هل يوجد عندك الوقت الكافي للمحافظة عليهم ومتابعتهم من حيث التغذية والمراقبة والتنظيف؟
** هل توجد عندك حيوانات أخرى ممكن ان تشكل خطرا على الكناري مثل القطط والكلاب؟ الكلاب ممكن أن تدرب على عدم إزعاج الكناري اما القطط لا.
** هل عندك القدرة على الاستمرار في حب الكناري؟ حيث إنها في فترة طرح الريش تكون طاقتهم وحيويتهم وتغريدهم مختفي. أو تحمل مشاكلها الكثيرة في التكاثر, وتحمل الريش في فترة طرح الريش الذي يتساقط في كل مكان وغيرها من الأمور المزعجة.
** هل يوجد أحد في البيت عنده حساسية من ريش الطيور؟ اذا لا تعرف اذهب الى الطبيب لفحص ذلك.
** الكناري بحاجة الى الماء والطعام يوميا. فهل أنت قادر على أن لا تتركه تحت أي ظرف أكثر من يومين بدون ماء وطعام. مثلا ذهبت في إجازة او لا سمح الله مرضت, هذا ما حدث معي حيث أصبت بالأنفلونزا ولم أقدر على الذهاب الى طيوري مدة أربع أيام وعندما ذهبت رأيت اثنين متوفين ولا يوجد عندهم حتى قشر البذور.
** هل يوجد عندك أطفالا؟ يجب أن تعلمهم كيف التصرف مع الكناري والقفص, الأفضل وضع القفص بعيدا عن أيديهم. بعد كل هذا هل لازلت مصمم على شراء الكناري؟
اذا قررت ذلك يجب أن تختار محلا لبيع الطيور او من المربين الذين يمتازون بالمصداقية والثقة والسمعة الطيبة بجودة الكناري الذي عنده.
أولا يجب أن تقرر كم عدد الكناري وما هي جنسهم عند الشراء. أغلب الأشخاص يرغبون بشراء الذكور لأنها تغرد, لذا ستحتاج الى قفص لكل ذكر لأنها سوف تتقاتل إذا كانت في قفص واحد حتى إنهم سوف يتشاجروا مع الإناث في فترة ليست موسم التكاثر . يمكنك أن تضع الإناث معا في قفص واحد بدون مشاكل.
كثيرا ما يحدث انك اشتريت ذكر صغير (فرخ كبير) وبعد ذلك تكتشف انه أنثى. ذلك يرجع لعدم القدرة على تحديد جنس الكناري عندما يكون صغيرا.
لذا نصيحة اذا أردت أن تشتري ذكرا اسمع صوته في المحل قبل شرائه.
حتى الخبراء ممكن ان لا يحددوا جنس الكناري ذكرا كان ان أنثى . الفراخ من العمر شهر حتى العمر 6 أشهر أو8 أشهر ذكرا أو أنثى يصدرا نفس الصوت ولا يعرف الجنس إلا اذا برزت الأعضاء التناسلية عندما تجهز في موسم التكاثر أو اذا اشتد تصفير الذكر أو اذا بنت الأنثى عشا ووضعت بيضا, نستطيع عندها أن نميّز بالضبط الذكر عن الأنثى .

في الغالب الكناري الذي يستورد من الخارج تكون في رجله حلقة معدنية أو بلاستيكية, وفيها يبين تاريخ تفقسه ورمزه في السجلات الرسمية او حتى رمز خاص يعرف من هو المربي.
فإذا اشتريت كناري وفي رجله تلك الحلقة اقرأ ما التاريخ فتعرف عمره. هذه الحلقة توضع حول رجله بعد شهر واحد من عمره وتوجد آلة خاصة لحفر الأرقام على الحلقة وبكل حذر توضع حول رجل الكناري دون أن تؤذيه. إذا لم توجد الحلقة اسأل البائع عن عمر الكناري.
نأتي الآن لمعرفة صحة الكناري عند الشراء


** هل القفص الذي به نظيف أم لا؟ انظر الى الفضلات والبراز على أرضية القفص هل هي مائية أم لا؟
** هل يقف على العامود أم على أرضية القفص؟ وهل وقفته على العامود منتصبة ومتزنة؟
** هل الريش مرتب أم منتف, نظيف وناعم؟
** هل يوجد ريش متساقط على أرضية القفص دلالة على فترة القلش او طرح الريش؟ وهل يوجد ريش ينمو دلالة على انه لم ينتهي من فترة تبديل الريش؟
** هل العينين سليمة وصافية ومتيقظة؟ تدمع أم لا؟
** هل يوجد سيلان من أنفه؟
** افحص عظام القفص الصدري, هل هي بارزة أم لا؟ دلالة على سوء التغذية.
** افحص جناحيه وفتحة الشرج وهل ذيله كامل وفيه ريش؟
** امسك الكناري بيديك وقرّب صدره لأذنك واسمع صوت تنفسه هل سليم أم ضعيف؟ هل صافي أم فيه اصواتا مثل الصفير؟
** لا تبدي الشفقة لكناري مريض فتشتريه لتشفيه. اشتري دائما كناري يافعا وسليما وبصحة جيدة.
اسأل عن غذائه المفضل وبيئته حيث نقل الكناري من بيئة الى بيئة مختلفة وتغذية مختلفة ممكن أن يجعله مضطربا ومريضا.
خذ النصائح والإرشادات من البائع عن كل شيء واسأله كيف ممكن أن تقلم أظافر الكناري إذا كانت طويلة.
إذا لديك كنانير أخرى اعزل الكناري الجديد الذي اشتريته لأسابيع عن الكنانير الأخرى خوفا من نقل مرض او طفيليات. اعمل حجر صحي.
عند الشراء احضر معك قفص لوضع الكناري فيه, ولا تضعه في صندوق من الكرتون او غيره حتى لا تؤذيه وتخيفه. واذا كان الجو باردا غطه.
ملخص التوصيات


1- انتظر حتى موسم التكاثر لكي تميز بين الذكر والأنثى.
2- حاول أن تشتري من شخص ذو سمعة جيدة ومصداقية.
3- اقرأ اذا وجدت الحلقة لتعرف عمر الكناري. أو اسأل البائع عن عمره.
4- إذا كنت مهتما بالتغريد اشتري ذكرا سمعت تغريده.
5- يجب أن يكون الكناري بصحة جيدة وأفحصه قبل شرائه.
6- انقله في قفص ولا تضعه في صندوق.

اطعام فراخ الكناري



اطعام فراخ الكناري





عادة ما يدع مربو الكناري الآباء يطعموا فراخهم. وهذا لا يعني أنك لا تستطيع التدخل أحيانا خاصة عندما يفقس أحد الفراخ بعد يوم أو يومين من الآخرين.قد يستغرق الإطعام باليد طوال اليوم ولكن يمكنك الاقتصار على وجبة إضافية أو على اثنتين باليوم.

من الضروري أن تذهب الفراخ إلى النوم بحوصلة ممتلئة في الليلة الأولى. أي أنك إذا أطعمت الفراخ عند الغروب،فإنك تمكنها من العيش دون إطعام إضافي.

الصغير الذي لا يقوى على طلب الطعام والتوسل للحصول عليه مهدد بالموت. إطعام الفرخ الأصغر في العش صباحا يعطيه القوة للاستمرار طوال اليوم. إذا كن مستعدا لإطعام فراخ الكناري بيدك عند الضرورة حيث أن الأمر ليس صعبا إذا تحدد بمرتين باليوم.

أسهل الطرق لإطعام الكناري باليد هي استعمال الغذاء البديل المتوفر في الأسواق ويكون بشكل مسحوق يمزج بالماء الدافئ. يمكنك استعمال أي شيء على سبيل المثال أغمس قطعة من القطن ونقط الطعام المائي في الفم أو قطارة نقطة نقطة أو أي شيء ممكن أن يكون مثل المعلقة الصغيرة . امزج كمية قليلة لكل وجبة ولا تحتفظ بالبقايا لوجبة تالية فالأمر لا يستحق المخاطرة (بتلف الوجبة).

الفراخ الصغيرة جلدها شفاف لدرجة يمكنك رؤية الطعام يدخل إلى الحوصلة عندما تأكل.عندما تمتلئ الحوصلة تتوقف الصغار عن طلب الأكل ثم تنام.

حاول تنظيف الطعام المتناثر لأنه قد يتصلب ويكون طبقة على الفراخ تعيق النمو أو دوران الدم خاصة على الأرجل. أمسح برفق باستعمال محارم جافة وستلتصق بها بقايا الطعام. كما يمكنك مسح وجوهها بمحارم مبللة بالماء عند الضرورة.

لا يوصي باستخدام السرنج لإطعام الفراخ، فقط نقط أو أغمس منقار الصغير بالطعام مثل ما يفعل أبويه، بعدها الفرخ يبلع الطعام. دع الفرخ يبلع وثم يتنفس بين كل لقمة وأخرى. عندما تمتلئ الحوصلة يتوقف الفرخ على التوسل للطعام، لذا لا تجبره على الأكل أكثر ما هو يحتاج.

أحيانا إذا فقس كتكوت ضعيف جدا لدرجة أنه لا يقوى على التوسل للطعام برفع رأسه وفتح منقاره، فنجد هنا صعوبة في إطعامه. لذا يجب رفع رأسه ببطء حتى يصبح منقاره للأعلى وببطء طبطب عليه بخفة على ذقنه وأنقر رأسه بلطف مما يجعله يفتح منقاره وأدخل الطعام. هذه الطريقة يستعملها الأبوين عندما تكون الصغار نائمة فيوقظانهم عندما يبغيان في إطعامهم إذا لم ينتبهوا بقدومهما.

طريقة أخرى لإطعام الصغير الضعيف، هي وضع طعاما مائيا على طرف منقاره، فينتبه الصغير أن شيئا على منقاره فيفتح منقاره ليلعقه لكي ينظفه.

أنتبه لحرارة الطعام حتى لا تحترق حوصلتهم ، وأجعله دافئا.
حظا موفقا إذا أضررت إلى إطعام باليد، وأمل أن لا تحتاج هذه الطريقة.

تغذية الكناري


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك العديد من الأغذية المهمة لتغذية طيور الكناري وقد أوجزت أهمها كما يلي:

1- البيض المسلوق

الطيور في حالتها البرية تحتاج أثناء فترة التكاثر للبروتينات التي تساهم في سرعة بناء الخلايا وبالتالي في سرعة نمو فراخها وتحصل على هذا البروتين من خلال التغذية على الحشرات والديدان , هذا في الحالة البرية.
أما في حالة الكناري فإن مصدر البروتين الجاهز هو بيض الدجاج المسلوق لذا فهو نظير الحشرات والديدان في البرية ولا يمكن الاستغناء عنه وعدم تغذية الفراخ بالبيض في مراحل مبكرة من عمرها يساهم في بطء نموها بشكل يعرضها للموت أو إلى الإصابة بالأمراض والوهن عند الكبر وفي كلتا الحالتين فإن الموت هو المحصلة النهائية.
علاوة على دور البيض المسلوق بمحتواه العالي من البروتينات في تنشيط المبايض في حالة تجهيز إناث الكناري لوضع البيض , لذا يفضل إطعام الإناث بالبيض المسلوق للمساهمة زيادة وسرعة جاهزيتها.
شخصياً أستخدم البيض في مرحلة تجهيز الإناث وأضيفه يومياً لمجموعة الإناث, كما أقوم بتغذية الذكور المغردة بمعدل نصف ربع بيضه مرة واحدة في الأسبوع , أما للسلاكة الكبيرة فأخذي الكنارات فيها بالبيض يومياً

2- التفاح

من الفواكه الثمرية , يمتاز بمحتواه من الفيتامينات والأملاح علاوة على وبشكل خاص الكربوهيدرات اللازمة المكونة لعناصر الطاقة لذا فهو مهم في مرحلة الإنتاج للتسريع في نمو الفروخ لدورة في تخزين عناصر الطاقة وهي الدهون , لا ينصح به في تغذية الذكور والإناث إذا كانت في غير مرحلة الإنتاج حيث يساهم التفاح في برودة الذكر وقلة فحولته علاوة على تشحيمه وبالتالي التعجيل في إدخاله في مرحل طرح الريش وحتى بالنسبة للإناث فكما ذكرت هو طاقة إذا لم يتم تصريفها فإنها تخزن في جسم الطائر على هيئة شحوم (دهون) , شخصياً أستخدم التفاح أثناء مرحلة التفريخ وتحديداً بعد الفقس مباشرة وأقوم بإيقافه إلا في حالات إطعام الكنارات التي تكون داخل السلاكات , أو الكنارات الضعيفة أو المريضة لإمدادها بالطاقة اللازمة لمقاومة المرض.

3- الجرجير

من الخضر الورقية , يمتاز بمحتواه العالي من الحديد بصفة خاصة مهم علاوة على عدد كبير من الفيتامينات الأخرى والأملاح , هو مهم للكناري الذكر في ثلاث مراحل :
1-إذا رغبت أن تعجل في إدخال الكناري الذكر في مرحلة تبديل الريش (القليش).
2-أثناء عملية تبديل الريش (القليش) للتسريع في التخلص من الريش القديم وظهور الريش الجديد.
3-للتسريع في نمو الريش الجديد واكتماله علاوة على تحفيز الذكر على زيادة التغريد.

4- السبانخ

من الخضر الورقية , مثلها مثل الجرجير ولكن محتواها من الحديد أكثر بل هي من أكثر الخضر محتوى بعنصر الحديد , هي مفضلة لتغذية الإناث بعد فقس الفروخ خاصة أثناء خلال أشهر الصيف.
شخصياً أستخدم السبانخ في إطعام الإناث بعد فقس الفراخ مباشرة بهدف التبريد على الإناث وتزويدها بالفيتامينات وبالطبع معها الفراخ في فترة الصيف فقط وتفادى استخدامها في الشتاء لأنها تساعد على الإسهالات.

5- السلق

من الخضر الورقية , محتواه عالي من الفيتامينات والأملاح وأقل في المحتوى من الحديد ومثله مثل السبانخ.

6- الكرمب

من الخضر الورقية , شخصياً أستخدمه لتغذية الكناري في السلاكات ميزته بأنه يستمر فترة طويلة محتفظاً برطوبته ولا يذبل بسرعة مثل الخضر الأخرى بسبب سماكة أوراقه (في الصيف فقط).


7-الكوسه

من الخضر الثمرية , محتواها من الكربوهيدرات منخفض ووجد بأن تغذية الكنارات المشحمة عليها مع تكبير القفص وإضافة حبوب الكناري فقط يساهم في تخفيض كمية التشحيم ربما لأن لها دور في تذويب الشحوم وبالتالي حرقها بسرعة , شخصياً أستخدمها فقط في حالات الكنارات المشحمة وأعطت نتائج مذهلة.

هناك العديد من الفواكه والخضار والخلطات بينها مع البيض والتفاح ولكن الأساس هي الأغذية المذكورة أعلاه علاوة على خلطات حبوب الكناري على اختلاف أنواعها كلها وإذا أحسنا إضافتها بتوازن لطيورنا فإن محصلة ذلك طيور ذات صحة ممتازة وهذا ما نتمناه

فقط بقي أن أتطرق إلى دور الجرجير في قلش الكناري فمن خلال أحد المداخلات مع أخانا وحبيبنا الأستاذ / بدر كان هناك تساؤل من قبله عن ماهية هذا الدور فأجبته بالإجابة التالي وهي اجتهاد مني مبني على خبرتي خلال تعاملي مع الطيور قد أكون مصيب وقد أكون مخطئ

أخي العزيز/بدر

الجرجير أو الخضار التي تحتوي على عنصر الحديد تحفز طائر الكناري الذكر على طرح الريش كيف؟؟

عنصر الحديد يدخل في تكوين كريات الدم الحمراء ويحفز على تخليقها أو تكوينها في النخاغ مما يسرع الدورة الدموية ويزيد من كمية كريات الدم الحمراء فيحفز الطائر على تكوين ريش جديد لتخزين الفائض من كريات الدم هذا الأمر يحفز الطائر على طرح الريش القديم بسبب أنه عبارة عن قصبات ريش مقفلة ولا تستقبل لإعطاء الفرصة للريش الجديد للنمو واستقبال الفائض من الدم .

ومما يثبت ذلك أن مجموعة الأغذية الملونة للريش يتم التوصية بها في مرحلة طرح الريش لأن الريش في هذه المرحلة يستقبل أي مواد داخلة مع الدم

وهذا يثبت أهمية تغيير الريش للطائر السنوي للطائر لأهميته في التخلص من الدم القديم وتجديد الخلايا.

لذا دائما ما ينصح بالتغذية المتوازنة لطائر الكناري أثناء وبعد القليش بالفيتامينات والبروتينات وتزويده بالخضار (التخضير) على وجه الخصوص لتكوين ريش صحي وإتمام عملية تغيير الدم السنوية.

أما عن سؤالك عن هل الذكر أو الأنثى ؟؟
فإن كان الذكر خرج من فترة تبديل الريش وهو يمر بمرحلة التنشيف فينصح بالجرجير أما إذا كان الذكر لم يقلش بعد فإن تزويده بالجرجير أثناء التزاوج والخمول الذي يمر به الطائر أثناء حضن الأنثى للبيض يجعله يسارع في طرح الريش وبالتالي تقل خصوبته وهذا الأمر تحديداً هو الذي يفسر خصوبة البيض في البطن الأول وعدم خصوبة في البطن الثاني لأن الذكر باشر في القليش فقلت خصوبته

بالنسبة للأنثى الأمر مختلف , فالأنثى مستقبل وطالما هي جاهزة لوضع البيض فلا مشكلة حتى لو كانت تقلش , وحصلت لدي العديد من الحالات الأنثى تقلش وهي تحضن البيض وتربي الفروخ ولا يوجد مشكلة.

بقي أن أنوه أخي بدر إلى أنني دائماً وعندما أريد أن أدخل الطيور في القليش أقوم بتزويدها بالفيتامينات والجرجير وتسمينها بالبيض والتفاح مع تخفيض الإضاءة هذا الأمر يساهم في تسريع عملية الدخول في القليش ,أمل أن أكون قد وفقت في توضيح ما طلبت مع استعدادي لتقبل أي نقاش بهذا الخصوص.

تقبل تحياتي,,,,

لم يبقى لي إلا أن أشكر تفضلكم بالمرور وإن تكرمتم بإضافة ما ترونه مناسبة لكي نخرج بتوصيات أعتقد بأنها سوف تفيد الأخوة أعضاء هذا المنتدى المتميز.

تقبلوا فائق تحياتي
للمزيد من مواضيعي

ترويض الكناري



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد : معلومات مختصرة عن ترويض الكناري

ترويض الكناري ليس مهمة صعبة ولكنها تتطلب قدرا كبيرا من التماسك و الكثير من الحب و نصف طن من الصبر و ستكون النتائج مدهشة حين يقوم الكناري بالمغادرة والعودة إلى القفص بمفرده و يأكل من يدك .

هدفي الأول هو دائما جعل الطائر مرتاح أثناء وجوده في الأسر ، أثناء الترويض أصدر لهجة ناعمة الصوت عند التحدث إلى الطائر ، الأصوات ضرورية حتى يألفني الطائر و يتعرف إلي بسرعة و أتجنب أي حركة مفاجئة بالقرب منه حتى لا يفزع الطائر .

أبدأ التدريب بعصا ثم أقترب من الطائر ببطء و أحاول وضعها بالقرب من بطنه بلطف ثم حثه على القفز إلى العصا وهو أمر بسيط أو حتى حثه على الأكل من يدي .الصبر هو جوهر هذه التقنيات .

يأتي الجزء المفضل في عملية الترويض و هو الإفراج عن الكناري داخل المنزل أو في شرفة مغلقة .

عند شعور الكناري بالإرتياح بوجودي أضع المجثم خارج القفص و إذا سارت الأمور بشكل جيد سيخرج الكناري من القفص إلى المجثم و يقوم بمعاينة المكان المحيط به و إذا شعر بأنه آمن سيواصل الخروج من القفص بهذه الطريقة و سيعود طوعا إلى القفص باعتباره مكان الراحة و الأمان ثم تتحسن علاقته بي تدريجيا في الوقت الذي يقضيه خارج القفص .

تأتي مرحلة الأوامر و هي المرحلة الأخيرة من عملية الترويض
أول ماتحتاجه للحصول على إهتمام الطائر عن طريق إستدعائه بإسمه وينبغي أن يتم هذا بصوت هادئ كما تقول عبارات مع حركة الرأس أو الأصابع تهدف إلى توجيه إنتباه الطائر إليك و توجيهه نحوك .التكرار مفتاح النجاح .يمكنك تقديم مكافأة للطائر مع كل نجاح وهذا لتطوير العلاقة بينك و بينه .


هذا مقطع لأنثى كناري مدربة لكن نصف تدريب يعني ترويض غير مكتمل و إنشاء الله راح تكون علاقتنا أقوى بكثير و تتحسن في القريب العاجل:




مقاطع لمروضين آخرين كمثال لما ذكرته سابقا :





بالتوفيق
للمزيد من مواضيعي

أمراض الكناري



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لأمراض الكناري و سبل علاجها

ا- امراض الجهاز التنفسي:

أ) الزكام :

الأعراض : خمول - قلق - سائل من الأنف - إختناق - رعشة - براز مائي - تغير الصوت .

الوقاية و العلاج : الدفء – تغذية طرية – نقطة ليمون في الماء – مضاد حيوي .

(ب) الأزمة :

الأعراض : صعوبة تنفس - نفش ريش -خمول .

الوقاية و العلاج : دفء – نقطة جلسرين – نقطة ليمون – إمبسلين – تهوية المكان.

(ج) الإلتهاب الرئوي :

الأعراض : فتح الفم لصعوبة التنفس – رشح من الأنف و العين و عطس و سعال –

إمتناع الأكل – رغبة الشرب .

الوقاية و العلاج : تغذية – تهوية – منع زحام الطيور أو التيارات الهوائية – جلاميسين – 2

نقطة جلسرين مع الماء .

2- الأمراض المعوية (الخاصة بالجهاز الهضمي) :

(أ) الأرنيثوسس :

الأعراض : خمول – إجهاد – إسهال حاد – إمتناع عن الأكل – غمض العين .

الوقاية و العلاج : نظافة – تغذية – 2 نقطة يود في الماء .

(ب) الإلتهاب الأمعاء :

الأعراض : إرتباك هضم – رقاد على البطن و حركة الألم (رأس تحت الجناح مع حركة

الذيل)
– خمول

الوقاية و العلاج : منع تلوث الغذاء – مقررات مناسبة للنظافة – دفء – مضاد حيوي .

(ج) الإسهال :

الأعراض : زرق مائي – ريش المجمع رطب – إنكماش و خمول – تهدل أجنحة – ضعف

– فقد شهية .

الوقاية و العلاج : نظافة – دفء – تغذية حبوب – مضادات حيوية – نقطة يود – منع

الخضروات و الوجبات اللينة حتى يتعافى الطائر لتستطيع التمييز إن كان هذا إسهال

أم أنه طبيعي ...

(د) الإمساك :

الأعراض : صعوبة تبرز (عصبية / إجهاد) – فقد شهية – خائف – خمول ...

الوقاية و العلاج : تغذية خضراء – فاكهة – إستحمام – نظافة – 2 نقطة زيت خروع

بالفم...

(هـ) كوليرا :

الأعراض : إسهال مخضر – خمول – ظمأ .

الوقاية و العلاج : عزل عن باقي الطيور – تطهير – مضاد حيوي (استربو ميسين) .

3- الأمراض الخاصة بالجهاز العصبي :

(أ) نيوكاسل :

الأعراض : إلتواء الرقبة – شلل جزئي – رقاد – إسهال مصفر كريه الرائحة .

الوقاية و العلاج : يبعد عن الدواجن و الطيور البرية و مخلفاتها للذين يدمجون طيورهم

مع هذه الطيور – إمبرول .

(ب) إلتهاب أرجل :

الأعراض : عجز عن الحركة – تشنج – تكوين قشرة صلبة على الساق – إلتواء أصابع .

الوقاية و العلاج : غسيل و دهان بزيت الزيتون للتليين – مضاد حيوي .

(ج) النوبات العصبية (الصدمة) :

الأعراض : سقوط من أعلى لأسفل بغباء و ممكن أن يتأذى الطائر – فتح المنقار –

صوت غريب – سرعة دقات القلب – أزمة قلبية – ممكن وفاة إن لم يعالج الموضوع

بسرعة .

الوقاية و العلاج : منع الإزعاج – البعد عن الشمس – البعد عن الحيوانات الأليفة – منع

النقل المفاجئ للقفص – غذاء لين – مضاد حيوي...

(د) تشنج عصبي للأرجل :

الأعراض : توقف الأرجل – ألم – إرتعاش

الوقاية و العلاج : إتساع و عدم الإزدحام في سلاكة جماعيه – عزل الذكور – مهدئات .

4- الأمراض التي لها علاقة بالغذاء :

(أ) ضعف عام :

الأعراض : بقع خالية من الريش – هزال – تهدل أجنحة – إصابة أمراض – بقع على

الجسم – رقاد – نفوق ...

الوقاية و العلاج : مقويات – أغذية مركزة – فيتامينات ...

(ب) دفتريا :

الأعراض : أغشية على الفم و البلعوم – سحابة العين – إختلال الجسم و النمو .

الوقاية و العلاج : زيت السمك – أفيتون .

(د) أنزفة داخليه :

الأعراض : نزف – كدمات في الجناح و المفاصل .

الوقاية و العلاج : مضادات – دهان جلسرين .

5- الأمراض التي تتعلق بالطفيليات الخارجية :

(أ) القراع :

الأعراض : سقوط ريش تحت الأجنحة و الشرج .

الوقاية و العلاج : نظافة و تطهير – تغذية جيدة – دهان مروخ فورماليني + فازلين .

(ب) القمل :


الأعراض : ضعف لامتصاص الدم – نتف الريش – قلق – مهاجمة ليلية و منع النوم –

إصدار أصوات تحذيريةو خاصة من الفروخ مع الناموس أيضا و لكن القمل شديد طبعا .

الوقاية و العلاج : عزل – نظافة – تطهير – إستحمام .

(ج) قملة او دودة الريش :

الأعراض : سقوط الريش – و جود الحشرة – ضعف – قلق .

الوقاية و العلاج : نقل و عزل – نظافة – تطهير و إستحمام – إبادة بالرش بحذر ...

7 – الإصابات المفاجئة :

(أ) كسور :

الأعراض : الأجنحة – الساق – الفخذ – نتيجة التصادم.

الوقاية و العلاج : عمل جبائر بأشرطة لاصقة طرية عرض 1 سم بعناية – توفير غذاء .

(ب) جروح :

الأعراض : تعرض للخدش و النزيف الدموي ...

الوقاية و العلاج : غسيل بمطهر – مراهم حيوية – تغذية رفع أزرع خشبية ...

(ج) أورام :

الأعراض : غدد بالجسم – تشوه – ضعف و هزال – و قف نمو الريش و تجعده – سقوط

قشور – نفوق ...

الوقاية و العلاج : إزالة الغدد – تطهير – مضادات .

- الشيخوخة :

(أ) هزال :

الأعراض : كبر العمر – ضعف عام – فقد الشهية – إلتهابات منع تغريد نفوق .

الوقاية و العلاج : تحسين غذائي (مقويات و فيتامينات ) – راحة – وقف

طرح وتبديل الريش



 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرح الريش عملية طبيعية أساسية في حياة الكناري يقوم من خلالها اي طائر ليس فقط الكناري بتبديل ريشه القديم بأخر جديد. وهي فترة مرهقة جدا ومتوترة للكناري حيث يطرح أكثر من 2000 ريشة وتبديلها في فترة 6-8 أسابيع وأحيانا تمتد إلى ثلاثة أشهر.
يكون طرح الريش مرة في السنة وفي نفس الفترة , لكن في بعض الاحيان يمكن أن تكون مبكرة أو متأخرة حسب ما يطرأ على الكناري من تغير في البيئة التي يعيش فيها أو أي توتر مثل التغير المفاجئء في درجة الحرارة مثل ما يحدث عند نقله من مكان الى اخر , وسوء التغذية , وإختلاف عدد ساعات النهار وتعرضه للحرارة المرتفعة المفاجئة.
في مناطقنا العربية يبدأ طرح الريش في منتصف الصيف.
ينظر المربون الى فترة طرح الريش بالرعب والقلق حيث يكون الكناري لا يغرد ولا يتزوج وكأنه مريضا ويحتاج الى عناية أكثر وتوفير أغذية أكثر والحفاظ علي درجة حرارة معتدلة وثابتة.
الطبيعة جعلت هذه الفترة تتم في أحسن الظروف ملائمة, لذا يجب أن نوفر هذه الظروف للكناري الذي يعيش في القفص.
يجب علينا أن ندع الكناري يواصل تبديل الريش بأكمله ولا نجبره بالانتهاء من عملية طرح الريش قبل أن يكمل التبديل إذا حصل ذلك فاننا نعرض حياة الكناري للخطر أو سوف يدخل مرة أخرى في فترة طرح الريش.
تستهلك طرح وتبديل الريش من جسم الكناري الكثير من الطاقة والمغذيات فإذا لم تعوض فإن الكناري بعد الانتهاء من التبديل يكون ضعيفا جدا ولا يغرد ولا يكون نشطا ولا مؤهلا للتزاوج. يعتقد المربي أنه وفر كل ما يحتاج الكناري بإعطاه البذور لكن يقع في عدم الادراك أن البذور لوحدها لا تكفي في هذه الفترة يجب إعطائهم الخضار والفواكه ,والبيض أيضا ولا تخاف أن يسمن طيرك ويكون نسيجا دهنيا بالعكس فترة الطرح تستهلك الكثير من الدهنيات والبروتينات.

معلومات هامة

• رش الكناري بالماء وأعطه حماما منعشا كل صباح, فهو يحتاج للرطوبة حتى لا يجف الريش الجديد ويتيبس فيتكسر. ولا تعطهم الحمّام في الليل فيمرضوا.
• كن حرصا على إعطائهم الغذاء الكامل المتوازن والفيتامينات والبروتينات اللازمة لتكون الريش.
• ضوء الشمس غير المباشر مهم جدا في هذه الفترة.
• المحافظة على درجة حرارة الغرفة وتكون معتدلة فالحر الشديد والبرد يؤذي الكناري.
• المحافظة على راحته وإعطائه الوقت الكافي للنوم 8-12 ساعة في مكان هادي

الادوية البيطرية وتأثيرها وجرعاتها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المضادات الحيوية


TYLOSIN

له القدرة الفائقة والسريعة جدا في قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة, وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية ومن ثم يقوم التترات باحتواء البكتيريا الموجبة لصبغة الغرام, وهذه الخاصية مهمة في مجال الطب البيطري وخاصة في الطيور أو الحيوانات المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض, لذلك فهو مضاد حيوي شديد الفاعلية في البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام على حد سواء.كذلك مقاومة الرشح المزمن في الطيور المتسبب عن جرثومة الميكوبلازما وكذلك في مقاومة الالتهابات المعوية الحادة في الفراخ المتسببة عن جرثومة الباستوريلا. 1 سم3 لكل لتر من ماء الشرب ولمدة 3 – 5 أيام حسب الحالة.


FURALTADONE HCL

علاج فعال ضد البكتيريا والكائنات الأولية, مخصص لمعالجة ومقاومة الالتهابات الأساسية والثانوية المصاحبة لبعض الأمراض مثل السالمونيلا, الباراتيفوئيد, الكورايزا ومرض العصيات القولونية ومرض الرشح المعدي المزمن.
0,5 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 3 – 5 أيام أو حسب الحالة.


OXYTETRACYCLINE

مضاد حيوي ذو مجال واسع وعريض في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام, لذلك فهو مخصص لمعالجة الأمراض الناجمة عن بكتيريا العصيات القولونية, الباستوريللا, وفي معالجة التهابات القناتين الهضمية والتنفسية.
1 جرام لكل لتر ماء شرب أو حسب الحالة.

FLUMEQUINE

علاج فعال في مقاومة الالتهابات المتسببة عن الأشريشيا القولونية (E-coli) والسالمونيلا, التهاب القناة التنفسية.وهو سريع الامتصاص في القناة المعوية بحيث يصل تركيزه في بلازما الدم الى مستوى عالي خلال فترة قصيرة نسبيا لذلك فان نتيجة الاستعمال تكون فورية الظهور في التعافي.


AMOXICILLIN

له القدرة على قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية البكتيرية وله تأثير علي الطيور المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض.
يتم امتصاصه في القناة الهضمية وينتشر بسرعة في الجسم هذا بالإضافة الى أنة يخرج بشكله النشط من خلال الكبد والكلى .


SULPHADIAZINE SODIUM
TRIMETHOPRIM

هو اتحاد دوائي تعاوني ذو فعالية كبيرة في مقاومة الكوكسيديا وأنواع أخرى من البكتيريا. هذا الدواء مقاوم ومعالج لكوكسيديا الطيور ومرض الأشيريشيا القولونية ( الكولي ), ومعالجة التهابات القناة الهضمية. 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 3 – 5 أيام.

CIPROFLOXACIN

مفعولة مثل ال ENROFLOXACINويصلح للتنفسية أكثر وأيضا للكلى عند وجود إسهال أبيض ووجود أوساخ على ريش الطائر تحت الذيل. في الطيور الصغيرة له تأثير فعال على منطقة العيون وهو فعال في التهابات عيون الطيور صغيرة الحجم.
1سم3 لكل 1 لتر ماء لمدة 5 أيام.

NEOMYCIN

مفعوله قوي على الأمعاء وهو مضاد جيد للبكتيريا والالتهابات التي تصيب الأمعاء. 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

ERYTHROMYCIN

مضاد حيوي للجهاز التنفسي وله فاعلية ونشاط أولي ضد البكتيريا للجرام السالب, وفي الطيور يستعمل كعلاج مبدئي لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي المزمن وخاصة الجيوب الأنفية.
1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام أو حسب الحاجة.

Chlortetracycline Eye powder

لعلاج الالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور. رشه واحدة في كل عين

CEFAZOLIN

يوصِيَ بسيفازولين لمعالجة التهاب نخاع العظام في الطيور وخاصة الكبيرة. ويستعمل ضد ....Escherichia Coli, Klebsiella, and Enterobacter.
Toltrazuril
يستعمل كمضاد للكوكسيديا في الطيور الصغيرة, وفي الكناري يستعمل لعلاج ال toxoplasmosis.
½ سم3 لكل لتر ماء.
Rifampin

مفيدا في معالجة staphylococcal المزمن, مثل تقيح الجلد الصارم و التهاب نخاع العظم المزمن.
1 سم3 لكل لتر ماء.

CHLORAMPHENICOL

مضاد حيوي واسع الطيف وله فاعلية جيدة في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام. له مفعول جيد على البكتيريا التي تكون قد استقرت في القصبة الهوائية.

CHLORAMPHENICOL+
DEXAMETHASONE
دواء بشري قطرة للعيون متوفر في الصيدليات البشرية له مفعول قوي على الطيور بالنسبة للالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور.
نقطة واحدة في كل عين.




أدوية ضد الفطريات



Clotrimazole

فهو مفيد في حالات معالجة التهابات الجلد الموضعي كذلك التهابات وفطريات الفم, وهو علاج لحالات ضيق التنفس نتيجة لداء فطري في أعضاء التنفس عند الطيور.
عند استعمال هذا الدواء يجب عدم الإفراط باستعماله ويجب مراقبة الطيور جيدا للتأكد من عدم وجود أعراض جانبية ممكن أن تحدث للكلى أو للكبد.

Enilconazole

يستعمل للطيور في المشارب ليمنع فطريات الرئة وأيضا يستعمل لداء المبايض وكذلك لتعفنات المواضع الجلدية.

Nystatin

يعالج الحالات الفطرية وخاصة تلوثات الفم الفطرية مثل التهاب الفطر ألبياضي الكانديدا.
يكون على شكل محلول معلق قطارة. ترج الزجاجة بشكل جيد ويؤخذ نصف القطارة( نصف سم3) في ماء الشرب. في بداية العلاج يفضل وضع نصف القطارة في الفم رأسا وبعدها إتمام العلاج في ماء الشرب. ويفضل عند إعطاء مضاد حيوي قوي وخاصة للفراخ يجب ان يعطى لهم النيستاتين لمنع أي مضاعفات ثانوية التهاب فطر الكانديدا.

Grisofulvin

مضاد قاتل للفطريات واسع للانتشار أي ليس فقط علاج موضعي وإنما يمكن إعطائه عن طريق الفم لينتشر في الدم ويقتل الفطريات أينما تتواجد, جميع أنواع فطريات.

Itraconazol

دواء فعال ضد فطر الاسبرجّلوسيز. يعطي عن طريق الفم.

ketocanazole

مضاد قاتل للفطريات واسع للانتشار يعطى عن طريق الفم حيث يهبط تكاثر الفطريات ويقتلها, يعد من الأنواع غالية الثمن مقارنة مع الأدوية الأخرى, يوجد على شكل دهون وشامبو



أدوية متنوعة



LEVAMISOLE

عبارة عن طارد للطفيليات الداخلية ويعطى عن طريق الفم وهذه المادة لها فاعلية عالية وهي أقل درجة سميه ويمكن وصفها بطارد الطفيليات والديدان الداخلية.يعمل على ارتخاء في أعصاب الطفيليات وهو يعمل على الجهاز العصبي للديدان الدائرية, ولا يقضي على البيض, له مجال واسع في القضاء على الطفيليات وهو آمن وليس له أعراض جانبية اذا تم التقيد في الجرعة المعطاة.كذلك يعمل كمنشط لجهاز المناعة الطبيعي في الجسم, حيث عندما يعطى مع التطعيم يعمل على زيادة الأجسام المضادة في الجسم. يستخدم عاده في حالات الطفيليات الرئوية والمعوية.يتم امتصاصه من القنوات الهضمية والتخلص منة يتم بواسطة البول والبراز.
0,1 سم3 لكل كغم من وزن الطير ( 3 سم3 لكل لتر ماء ) لمدة يوم واحد فقط ويعاد بعد 15 يوم.

Bontonic powder
مكون من:VitD3 - Choline chloride – Manganese – Biotin – Zinc – potassium – phosphorus – sodium phosphates
يستعمل عند وجود نقص في التغذية, مشاكل عدم قدرة الطائر على الوقوف أيضا.
.2جرام لكل لتر ماء.

Electrolytes

خلطة مكونة من عدة فيتامينات , وأملاح معدنية بالإضافة لل
Iron – Copper – Manganese – Folic acid - Biotin – Nacl - KCL.
1.5 جرام لكل لتر ماء

Iodine
يستعمل لمعالجة التورمات والتضخمات الدرقية وكذلك يستعمل كوقاية في حال نقص نسبة اليود بالجسم.
يوضع ثلاثة نقاط بالمشرب لثلاثة أيام.


Atropine

يستعمل في بعض حالات التسمم, مضاد للتشنجات, يوسع الشرايين للقصبة الهوائية مما يساعد على التنفس عند وجود ضيق في النفس, يساعد في السيطرة على التقيء .
نقطتين بالفم أو ثلاثة عند الحاجة القصوى.

Bromhexine Hcl

يستعمل لمعالجة البلغم, أي المخاط الموجود بالقصبة الهوائية عند وجود دلائل البلغم
0,5 سم3 لكل لتر ماء

Vitamin C

يزيد من مقاومة الجسم للحر الشديد ويمنع تجلط الدم أي أنة يمنع حدوث الجلطة عند الطائر, كذلك يزيد من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا الطيور.
0,5 – 1 جرام لكل لتر ماء أو حسب الحاجة.

Piperazine base (as Dihydrochloride)
شربة للديدان والطفيليات الموجودة داخل أحشاء الطائر.
3 جرام لكل لتر ماء ويعاد بعد 15 يوم.

Calcium Gluconate

Boric acid يستعمل عند وجود نقص بالكلس في جسم الطائر, في حالات عدم قدرة الطائر على الوقوف على الأرجل.
0,5 سم3 لكل لتر ماء.

Dexamethasone

كورتيزون قوي يفيد في حالات الصدمة , ويساعد علاج أعراض التسمم والالتهابات غير الجرثومية . وعلى شكل مرهم للالتهابات الجلدية وللمساعدة على منع الحكة والفرك. ينشط الجهاز التنفسي والدورة الدموية ويساعد ايضا في حالات الحساسية الشديدة في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والسعال الشديد.
يستعمل أيضا مثل chockلتنشيط الطائر في حال ضعف الطائر ووصوله لحالة انهيار حاد.

Diphenyhdramine

دواء مضاد للحساسية يساعد في معالجة الحكة الناتجة بعد نتف الريش, وايضا يساعد بعض الحالات الحكة التي تنتج عند نمو الريشة وخروجها من تحت الجلد, وفي حالات الأكزيما.
يوضع نصف سم3 في ماء الشرب حسب الحاجة وعند اللزوم.

Ivermectin

دواء ضد الطفيليات وبعض الديدان المعوية. ويستعمل ايضا لعلاج عدوى الفش بجميع أنواعه.
يمكن ان يعطى حقنا وعن طريق الفم ودهون موضعي. لكن الشائع هو استخدام العبوة المعدة للحقن وأخذ 3-4 نقط منها على الجلد خلف الرقبة, او واحد سم3 في لتر ماء. ويوضع في المشارب لمدة 24 ساعة ويعاد بعد أسبوعين. ويفضل أن يستعمل مرتين في السنة كوقاية.

Metronidazole

لمعالجة الالتهابات الناتجة بعض الميكروبات الجرثومية مثل الجاردياGardia المسببة للإسهال, ايضا الأميبا.
كمحلول معلق ضع واحد سم3 في ماء الشرب لمد 5 ايام.

Pyrethrins

دواء مخصص للقضاء على الفش والقمل, يوجد على شكل بودرة وسبري.





ملاحظة: الجرام الواحد يساوي ربع ملعقة الشاي الصغيرة تقريبا.
===============================================

تاريخ وأصل طائر ... الكناري ...وغناءه وصوره






تعتبر جزر الكناري الواقعة في الساحل الغربي لإفريقيا في المحيط الأطلسي هي الموطن الأصلي لطيور الكناري.
أسم طيور الكناري أخذ من أسم الجزر نفسها وليس أن الجزر سميت بالنسبة لطيور الكناري.

طير الكناري البري الأصلي لا يختلف كثيرا عن الحالي بالرغم من التهجين الكثير الذي طرأ عليه. فلون الكناري البري مثل العصفور البري ( الدوري) بني على أخضر. وهي من عائلة طائر ألفينك (Finch). أسر قبل 500 سنة للتكاثر خارج الجزر وبالذات في الأقفاص من قبل الأوروبيين ومر بتغيرات وتحولات في الألوان والأجناس واليوم توجد أنواع كثيرة وألوان متعددة.

طورت سلالات كثيرة مصنفة حسب النوع أو الغناء أو اللون. فالكناري الألماني الرولر معروف بغنائه منذ سنوات عديدة. والكناري الأمريكي المغرد نوع جديد طور في الولايات المتحدة وهو يأتي من تزواج ما بين الرولر الألماني والبوردر, ويوجد التيمبرادو الأسباني ويوجد الكناري البلجيكي المغرد المشهور الآن في كافة أنحاء العالم. وتوجد أنواع ليست تربى للغناء بل لأشكالها الغريبة وحجمها الكبير وأنواعها مثل البوردر(ذو الرأس الكبير لجسمه) والجلوستر والفيفي والليزارد. واليوركشير والنرويجي وحجمهما ضعف حجم الكناري العادي ومنها من له ريش على رأسه مثل التاج ومنه له ريش طويل حول عنقه وجسمه (مفتل) مثل الباريزيان حيث أول من ينظر إليه لكبر حجمه وريشه المفتول يعتقد انه حمامة. أما حسب اللون فهي تربى للون ريشها المميز مثل الأصفر المخضر, السيلفر, البرونز, الزهري, الدايمورفيك, الأسود والمزرق.

لا تحتاج طيور الكناري إلى جهد في تربيتها لكنها بحاجة إلى تغذية كاملة متوازنة وإضاءة مبرمجة لأنها تعيش في الأقفاص وهي لا تتكاثر بكثرة مثل ألفينك والطيور الأخرى مما يجعل سعرها مرتفعا .

لا يوجد طائر يستطيع الغناء وإخراج الأصوات بكل جمال وبكل متعة مثل الكناري. حيث يمكنه الغناء مئات المرات في اليوم الواحد.

قوة وشدة الغناء لا تبعث فقط على السعادة بل تثير الغموض والحيرة والإعجاب ، حيث كيف يمكن لهذا الطائر صغير الحجم وجهاز صوته لا يتعدى حبة الفاصولياء أن يخرج صوتا شديد القوة؟!

روعة الهندسة الطبيعية:

1. الكناري يمكنه أن يخرج نغمتين في نفس اللحظة مثل الدويتو.

2. الكناري يمكنه الغناء بصورة متواصلة لأكثر من دقيقة وفي نفس الوقت يمكنه التنفس.

سبحان الله.

لماذا الكناري لا يغني؟

1- قبل كل شيء يجب أن نتأكد أن الذكر هو الذي يغني ويصفر فقط. الأنثى تصدر أصواتا لكن ليست بنغمة وبحدة تصفير الذكر.

2- يمنع المرض الكناري عن الغناء:

يبدو أن الطبيعة توحي للكناري أن لا تعبر عن نفسها إذا كانت بصحة غير جيدة. كأنك تقول لشخص لا تفتح فمك إذا كنت مريضا. هذا في الطبيعة يبين حقيقة أن الذي يغني هو بصحة جيدة وقادر على التكاثر والتزاوج مما يؤكد التناسل الصحي.

3-هل هو في فترة تبديل وطرح الريش؟
الكناري عادة يغني على طول السنة ما عدا فترة طرح الريش وأيضا فترة قصيرة بعدها. طرح الريش يمتد لثلاثة أشهر من أول ريشة حتى أخر ريشة تكتمل النمو. الغناء يتوقف بسبب الحالة والضغوط النفسية والتغذية اللازمة لنمو 2000ريشة.

4- التغذية الناقصة وغير الصحية هي أكثر شيء غير عادي يمنعهم عن الغناء أثناء وجودهم في القفص. مثل باقي الحيوانات، الكناري بحاجة إلى تغذية متوازنة، لكن البذور التي تباع في الأسواق لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الكافية. ولأن الكناري الذي يعيش في القفص لا يستطيع الحصول على هذه المواد لوحده يجب أن نزوده بها.

5- تعرض الكناري للتيارات الهوائية الباردة أم الحارة تمنعه من الغناء